أحدث المشروعات
الرئيسية / مشروع ناجح / مشروع محل خردوات بأرباح خيالية

مشروع محل خردوات بأرباح خيالية

kherdawatالخردوات تعتبر مسمي يطلق علي السلع التى تمتاز بضآلة حجمها ورخص ثمنها ، ومن المعروف ان الخردوات يتم طلبها بشدة من جميع انواع وفئات العملاء المختلفة ، فإذا قمنا بتصنيف الزبائن من حيث الجنس فسنجد ان الذكور والاناث يحتاجون لها وان عملنا على تصنيفهم من حيث العمر فسنلاحظ ان الصغار والبالغين ومن هم كبار السن يحتاجون لها وان أتممنا تصنيفهم من حيث التوزيع السكانى فسيتضح ان سكان الحضر القري يحتاجون لها وذلك بالتأكيد شئ جيد جدا لأنه كلما زادت فئة الزبائن المستهدفين كلما كانت هناك فرصة لتحقيق مبيعات أكبر ، علما بأنه يمكن القول بأن التجارة في مجال الخردوات يمكن ان ترجع على اصحابها بالارباح الخيالية كما يمكن أن نقول أن بعض التجار يمكنهم تحقيق القليل من الارباح ويمكن ان يخسروا، حيثن أن النجاح والفشل يتوقفان على الاسلوب المتبع في الادارة والعمل، وفيما يلي سنحاول عرض بعض التفاصيل والبيانات والمعلومات التى يمكن أن تساعدنا على إدراك النجاح اذا قررت الدخول في المجال الخاص بتجارة الخردوات.
الخردوات

الخردوات التي يمكن بيعها:

(بطاريات الريموتات، البطاريات بجميع قياسات الفولت , الأمشاط والفرش الشعر، محافظ النقدية للبنات “ بوك ”، الاكسسوارات المتعلقة بالبنات، الاستكيرات بجميع أنواعها، شموع الزينة ، دفاتر التلوين، اقلام الألوان ، الولاعات “القدحات”، اطارات (براويز ) الصورالصغيرة والمتوسطة،والكبيرة اشرطة الزينة، المعطرات الخاصة بالسيارات، الحصالات، الصناديق الصغيرة، الشواحن (الجوالات) ، المناديل المعطرة، اعواد تسليك الاسنان،السوال , اعواد القطنية التي تستخدم في تنظيف الاذن، بكر الخيط والنسج بألوان واحجام مختلفة، اكياس هدايا بألوان واحجام مختلفة، الصابون المعطر والشامبو والسابون السائل).

الموقع والمساحة اللازمة للمشروع:

سردنا بالمقدمة ان الخردوات مهمة ومطلوبة من جميع انواع وفئات الزبائن وذلك يعنى ان المشروع يمكن إنشاؤه بأى مكان (قرية، مدينة، منطقة متوسطة ، .. الخ) وطبعا يفضل ان تكون هذة المنطقة التى ستمارس نشاطك بها هي منطقة حيوية وتشتمل على عدد كبير من السكان لضمان الوصول إلى نسبة جيدة من المبيعات يومياً، كذلك يراعى أن يتم اختيار محل واقع على شارع رئيسي ولا يوجد به محل اخر يمارس نفس النشاط حتى يمكن الحصول على نسبة مبيعات عالية ، هذا وبالحديث عن مساحة المحل فيمكن أن نقول أنه كلما كانت المساحة كبيرة كلما كان هذا افضل، فالمساحة الكبيرة ستجعلك تقوم بعمل ارفف أكثر وبالتالى يمكن للنشاط ان يستوعب منتجات أكثر، كذلك سيشعر الزبائن بالارتياح وبالتالي كلما شعر العميل بأنه مرتاح فلن يتعجل بمغادرة المكان وهذا يعنى انه سيتجول وسيرى الكثير من المنتجات المعروضة بالمكان ويمكن ان يشتري من بينها ما يحتاج له او ما يجذب انتباهه وهذا بالتأكيد لن يحدث اذا ما كانت المساحة محدودة .

تجهيزات محل الخردوات:

يحبذ أن الأرضية الخاصة بالنشاط مبلطة سيراميك حتى يسهل تنظيفها ومسحها وكذلك يجب دهان وطلاء الحوائط بألوان براقة راقية وليس هناك مانعي من إنشاء بعض الرسومات اللافتة للانتباه ، ويمكن تركيب وحدات اضاءة إضافية في جميع أنحاء المحل. ينبغي أيضا وضع ارفف معدنية أو خشبية حتى تقوم بوضع المنتجات عليها بالإضافة إلى وجوب وضع سلات بلاستيكية او منشأة من الخوص علي الارض لوضع المنتجات بها وبالتأكيد يجب توافر مكتبا صغيرا لإيداع الاموال والكروت والاوراق الخاصة بالنشاط بداخله ، ويمكنك تسجيل الحسابات في الدفاتر المحاسبية المعدة لتلك الشئون او يمكن توافر جهاز حاسب شخصي وبرنامج محاسبي مخصص لذلك ثم تقوم بإستخدام البرنامج المشار إليه لتدوين وتسجيل الحسابات.

ملاحظة ضرورية :

يراعى تركيب كاميرات مراقبة بالنشاط حتى تؤمن النشاط بأكمله ضد عمليات السطو والسرقة، وبالتأكيد يفضل ان تعلق ورقة على الزجاج الخارجي بالنشاط لتخبر الزبائن بأن المحل مراقب بالكاميرات اللازمة لذلك.

كيفية شراء المواد الخام والبضاعة :

يجب وان تتعامل مع احد او بعض تجار و مستوردي الخردوات المشهورين ، ولكي تتواصل معهم فهناك طرق عديدة ومنها،،

· شراء مجموعة من اللاوزم من احد محلات الخردوات بالمنطقة وستجد ان اسماء التجار او المستوردين موجودة علي هذه السلع وبالتأكيد يمكنك التواصل معهم ومن ثم الاستفسار منهم عن امكانية تجهيز محلك بالبضائع وإمدادك بها عند حاجتك اليها، وبالتأكيد يجب ان تختار افضل المصادر وتتعامل من خلالها .

· يمكنك سؤال المعارف و الاصدقاء وذوي الخبرة في مجال تجارة الخردوات والادوات المكتبية وما شابه ذلك بهذا المجال ، وذلك حتى تتعرف على بيانات افضل تجار ومستوردي الخردوات.

· يمكنك البحث في محركات البحث كـ “يلو بيدج ” أو Google Search بمدخل بحثي “شراء خردوات بالجملة” أو “خردوات” وستجد حينها بيانات عديدة بالعديد من التجار والمستوردين المتعاملين في السلع التي تغرب في التعامل عيلها ويمكنك ان تتواصل معهم وتقوم بالمعاينة الفعلية لمنتجاتهم.

العمالة اللازمة للنشاط :

اذا كان حجم المحل صغيرا فربما يكون العمل بنفسك أو اذا كنت متفرغا او يمكنك تعيين شاب او شابة للعمل في حالة عدم تفرغك بالكامل وبالتأكيد يجب ان يكون العامل على درجة من الدراية والخبرة والالتزام بمهام وظيفته ، اما اذا كان النشاط متوسطا او كبير إلى حد ما ويوجد اقبال لا بأس به من الزبائن فربما تحتاج الى توظيف عدد (2) شخص للمساعدة والعمل وبالتأكيد يجب ان يكونوا على خبرة بالمبيعات وعلى قدر مقبول من الالتزام والاحترام.

طرق زيادة مبيعاتك :

· يمكن أن تقوم بتوزيع الدعاية المساعدة على رواج النشاط وذلك على اهالى المنطقة الكائن بها النشاط .

· وقبل الافتتاح يمكنك عمل إعلانات دعائية في الجوار كما يمكنك إنشاء حفل افتتاح وتقوم بعرض المنتجات وبأسعار مخفضة وذلك حتى تجذب العديد من الزبائن في اسرع وقت ممكن .

· حاول ان تقوم بعمل عروض جيدة وفي بعض الفترات يمكنك عمل تخفيضات على بعض السلع، وبالتأكيد يجب ان تدرس العروض والتخفيضات جيداً حتى لا تتعرض للخسارة.

· يجب أت تعمل على تقديم عروض متعلقة بالمواسم، فمثلاً في مناسبة بدء العام الدراسي الجديد الخاص بالمدارس يمكنك الاهتمام بالمنتجات المدرسية وفي الاعياد كذلك يمكنك الاهتمام بألعاب واكسسوارات الأطفال وكذلك الهدايا والمصنوعات الرمزية .. إلخ إلخ .

عن Khaled Saleh

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.